“آكوا باور” السعودية تفوز بإنجاز محطة إنجاكو الغازية في موريتانيا باستثمار يبلغ 669 مليون دولار

قدم وزير الطاقة والنفط، السيد محمد ولد خالد، أمام مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، بيانا للمصادقة على عقود مشروع بناء محطة إنجاكو الغازية بقدرة 230 ميغاوات.
وأوضح الوزير خلال المؤتمر الصحفي للحكومة مساء اليوم، أن المشروع يأتي بتعليمات رئاسية لمواجهة العجز الكهربائي المسجل منذ 2023، ويندرج ضمن حزمة مشاريع قيد التنفيذ تشمل، توسعة محطة نواكشوط (75 ميغاوات)، محطة طاقة متجددة (220 ميغاوات)، ومحطة غازية تعتمد على حقل “باندا” (300 ميغاوات).
وفازت الشركة السعودية “آكوا باور” بتنفيذ المشروع الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 669 مليون دولار.
ويتكون المشروع فنيا من ثلاث مكونات: المحطة لكهربائية، أنبوب غاز من حقل “السلحفاة آحميم الكبير” تبنيه الدولة، وخط ربط عالي الجهد تنفذه “صوملك” نحو “بني نعجي”، حيث ستُزود المحطة الكهربائية بـ 35 مليون قدم مكعب يوميا هي حصة موريتانيا من غاز السلحفاة آحميم الكبير.
اقتصادياً وبيئيا، سيدر المشروع إيرادات سنوية للدولة تبلغ 7 مليارات أوقية قديمة كضرائب ورسوم، كما سيوفر على شركة “صوملك” موارد مالية هامة من خلال استبدال الفيول الثقيلHFO والمازوت بالغاز الطبيعي.




